أخر الاخبار

الجبس المغربي، عندما يصبح الجبص تحفة فنية

الجبس المغربي، عندما يصبح الجبص تحفة فنية


 الجبس المغربي، عندما يصبح الجبص تحفة فنية

في المغرب ، يكبر الحرفيون (المعلمون) الجبس ونحته وإزميله وتنظيفه ويصبح تحفة فنية: الجبس. عادة ما تغطي الجزء العلوي من الجدران ، فوق الزليج ، وتستخدم أيضًا في زخرفة الأقواس أو الأسقف كما هو الحال أسفل هذه القبة الاستثنائية.
ديكورات نقش للمساجد
الجبس المغربي، عندما يصبح الجبص تحفة فنية
يستخدم الجبس أيضًا في الأسطح المعمارية الكبيرة.
 وينطبق على جميع أنواع الأنماط: أفاريز متحدة المركز ، وتشابك هندسي ، وورد ، ومقرنصات ، دون أن ننسى بالطبع الخط.
الجبس المغربي:ديكورات جبس عصرية للمساجد
الجبس المغربي



بشكل طبيعي باللون الوردي الفاتح الذي يسحب على الأبيض ، يمكن تلوينه في الكتلة ، ولكن أيضًا يتم تعزيزه بالألوان والإضاءة أو حتى التذهيب ، كما هو موضح أدناه مع هذا السقف الثمين. 


استورد الفن الإسباني المغربي من بلاد ما بين النهرين ، ثم دفع بتقنية الجبس إلى ما قبل الامتياز ، ثم دخل زخرفة المنازل المغربية من القرن الثالث عشر. مخصص حصريًا للزخرفة ، يتم فرد الجص ثم تنعيمه في طبقة بسماكة 3 إلى 4 سم على أسطح مليئة بالمسامير لضمان ثباتها ؛ التجفيف البطيء ثم يسمح للحرفيين الرئيسيين بنحتها بصبر. أولاً ، يتتبع المعلم الأنماط المرغوبة بنقطة جافة باستخدام المسطرة والبوصلة والقوالب والاستنسل.



بعد ذلك ، باستخدام الأزاميل الرقيقة والأزاميل الصغيرة والحفر من أقسام مختلفة ، يقوم الحرفي الماهر بقص ونحت الجص الجديد بدقة متبعًا مسار رسمه ، والحفر بشكل أعمق في مناطق معينة لإبراز الظلال التي تسمح بزيادة التضاريس. شيئًا فشيئًا ، تتحول كتلة الجص الناعمة إلى دانتيل ، ولدت الجبس ، بفضل الأيدي الخبيرة لهؤلاء المعلمين المغاربة الذين سعوا وراءهم في جميع أنحاء العالم لموهبتهم التي لا تقدر بثمن في إتقان فن الأجداد.


فيما يتعلق بالجبس ، يبدو واضحًا أن الكيمياء هي استمرار لهذه التقنية ، لكن النحت بعد ذلك يخترق اللوحة الجصية تمامًا في تطريز ناعم للسماح بدخول ضوء الشمس (chems in Arabic).

 

ومن هنا تم إغلاق اسم هذه الفتحات بواسطة عدد كبير من البلاط الصغير ذي الألوان الزاهية المصمم لفلترة الضوء مع الحفاظ على برودة الداخل. أدناه.





في العمارة الإسلامية ، هم عناصر على شكل حواف أو مقرنصات. كما أنها تعمل كعناصر انتقالية بين الجزء العلوي من الغرفة المربعة والقبة التي تعلوها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -